ابو لؤي مشرف
عدد المساهمات : 195 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: فوائد الخميس أغسطس 27, 2009 7:30 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
فوائد عامة :
1. مما يقال بعد الأذان : آت محمدا الوسيلة والفضيلة ، فالفضيلة يحتمل أن تكون منزلة أخرى أو تفسيرا للوسيلة . (ابن باز)
2. يقال لمن عطس في الثالثة : عافاك الله ، إنك مزكوم وكذلك في الرابعة . ( ابن عثيمين )
3. قال بعض العلماء : إن الطعام لا يصل إلى الإنسان ويقدم إليه إلا وسبق ذلك نحو مائة نعمة عليه .
4. ( المباحات مع النية الصالحة تجعلها عبادات يؤجر عليها ) هذه قاعدة كما قال معاذ : إني أحتسب نومتي كما أحتسب قومتي . ( ابن باز )
5. في قوله صلى الله عليه وسلم : ذكرت شيئا من تبر : أي مما تجب قسمته .
6. في قوله صلى الله عليه وسلم : ولا يمهل حتى إذا بلغت الروح الحلقوم : قلت لفلان كذا ولفلان كذا وقد كان ( أي للوارث )
7. معنى ما شاء الله : أي كان أو هذا ما شاء الله .
8. يخرون للأذقان : يعني عليها والمراد المبالغة في السجود تكاد أذقانهم تضرب الأرض من شدة المبالغة في سجودهم .
9. جمل أورق : هو الذي مثل الورق بين البياض والسواد .
10. لو تعلمون ما أعلم : أي مما لم يؤمر بإبلاغه أو حقائق ما أخبر به .
11. من زاد المعاد : وقد روى أبو داود أن رجلا عطس عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال : السلام عليكم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وعليك السلام وعلى أمك ثم قال : إذا عطس أحدكم فليحمد الله …..وأخرجه الترمذي والحاكم .
12. كان الرسول إذا قفل من سفره يكبر على كل شرف من الأرض ثلاث تكبيرات ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شي قدير ، آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده . ( البخاري )
13. في الزاد : رجح ابن القيم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصل الظهر في مكة يوم النحر لثمانية وجوه ( وعدها )
14. فلما أتى ذا الحليفة بات بها فلما رأى المدينة كبر ثلاث مرات وقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير : آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ، أخرجه البخاري .
15. أما صلاة التوبة فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث الصديق رضي الله عنه أنه قال : ما من عبد يذنب ذنبا ثم يتطهر فيحسن الطهور ثم يصلي ركعتين ثم يتوب لله من ذنبه إلا تاب الله عليه ، وبالله التوفيق .
16. الزهد أعلى من الورع لأن الورع ترك ما يضر والزهد ترك ما لا ينفع .
17. قال صلى الله عليه وسلم لأم سنان الأنصارية : ( فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة ) مسلم
18. وفي أبي داود أنه صلى الله عليه وسلم قال لأم معقل أيضا .
19. بايع الرسول صلى الله عليه وسلم أولا ستة أو ثمانية من الأنصار ، و في العام القابل بايعه اثنا عشر رجلا ، وفي العام القابل ثلاث وسبعون رجلا وامرأتان .
20. صرفا ولا عدلا : الصرف : الفريضة ، والعدل : النافلة ، وقيل : الصرف : التوبة ، والعدل : الفدية .
21. جاء في إهلاك ثمود :
1. فأخذتهم الصاعقة وهو ينظرون .
2. فأخذ الذي ظلموا الصيحة .
3. فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية .
4. فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين .
لأن الصاعقة تحدث صوتا عظيما فذلك المراد بتسمتيها بالصيحة ، وقد تكون مصحوبة برجفة أشبه بالزلزال ترجف الأفئدة من وقعها ، وقد تكون في مكان و يطغى تأثيرها حتى يصل إلى مكان آخر .
22. من علامات السعادة والفلاح أن العبد كلما زيد في علمه زيد في تواضعه ورحمته ، وكلما زيد في عمله زيد في خوفه وحذره ، وكلما زيد في عمره نقص من حرصه ، وكلما زيد في ماله زيد في سخائه وبذله ، وكلما زيد في قدره وجاهه زيد في قربه من الناس وقضاء حوائجهم والتواضع لهم .
23. ومن علامات الشقاوة أنه كلما زيد في علمه زيد في كبره وتيهه وكلما زيد في عمله زيد فخره واحتقاره للناس وحسن ظنه بنفسه ، وكلما زيد في عمره زيد في حرصه
1. المسائل التي سأل الرسول صلى الله عليه وسلم ربه حوالي عشر .
2. يسمى أبو الزوجة وأمها بأسمائهم مثل صهري ولا يقول عمي إلا إذا حضر وعلى سبيل التقدير .
3. الفرق بين الخوف والخشية أن الخشية عن علم ( إنما يخشى الله من عباده العلماء )
4. معنى " مات ميتة جاهلية " : يحتمل أن الله يزيغ قلبه ، ويحتمل أن يكون مثل أهل الجاهلية ليس لهم إمام .
5. ابن جبرين : لو نظرنا مثلا إلى علم شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم من أين حصلوا على العلوم هل من مشايخهم ؟ نقول : إن هذا مما فتح الله على قلوبهم لما أنهم أخلصوا نياتهم في العلم وفي العمل والتطبيق فتح الله على بصائرهم . | |
|
ابو لؤي مشرف
عدد المساهمات : 195 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: رد: فوائد الخميس أغسطس 27, 2009 7:31 am | |
| . قال خالد رضي الله عنه : ما ليلة تزف إلي ّ عروس …بأحب إليّ من ليلة باردة أُصَبّح بها العدو .
7. دليل أن الفقه هو خشية الله قوله تعالى : لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون .
8. ابن عثيمين : من الحكمة أن يخرج الناس ( من الموعظة ) وهم يقولون ليته زاد في خطبته .
9. الأسبوعي 57 مسألة الحكام من أخطر ما يكون على العامة وعلى الولاة وعلى الجميع .
10. بكى ربيعة فقيل ما يبكيك ؟ قال : استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم ، وقال : لبَعْض من يفتي ههنا أحق بالسجن من السراق .
11. معنى على أثره : لا يقتصر على المال .
12. ينوي إذا أطاع ولي الأمر طاعة الله .
13. تأمل قول الله عز وجل : إنا أنزلنا إليك الكتاب …..واستغفر الله .
14. حديث : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " يقول الشيخ ابن عثيمين : خذ هذا الحديث رأس مال لك .
15. ابن عثيمين : من عدم إحسان القتلة القتل باللاصق للفئران .
16. يقول ابن باز رحمه الله : عدم إيراد الأحاديث الضعيفة ولو في الترغيب أقرب وأقوى لأن العوام لا يعرفون ( أي صيغة التمريض ) وفي الصحيح غنية ، والجمهور يجوزون ….
17. ويقول : أكثر النقلة يغلطون أو يكذبون .
18. ابن عثيمين : نأخذ بحديث عبد الله بن مسعود في تخليق الجنين وما خالفه من حديث أسيد بن حضير أونحوه فيحمل على تخليق آخر أو تخطيط أخر . ( من فتاوى الحرم عام 1413 شريط 4ب ) .
19. إذا كان التخيير في الأحكام للتيسير فهو بالتشهي وإذا كان للمصلحة فيتبع فيه المصلحة مثل ( فإما منا بعد وإما فداء ) ( شريط 5أ )
20. في قوله تعالى : ( ذلك بأن منهم قسيسن ورهبان ) لا ينطبق على نصارى اليوم .
21. آية الكرسي تحمي من شياطين الجن والإنس والمخلوقات الأخرى .
22. الظاهر أن النفث يكون فوق الثياب ولأنها لاصقة بالجسم .
23. تقول العرب : سليم ، جبير تفاؤلا .
24. الإيثار بالقرب للمستحب الأصل فيه أنه لا ينبغي بل صرح بعض العلماء بالكراهة ، والصحيح عدم الكراهة ، وإذا اقتضت المصلحة أن يؤثر فلا بأس .
25. من شريط شرح فضائل القرآن الكريم لابن عثيمين : يغتفر في العوارض مالا يغتفر في الداوئم . العوارض مثل قيام الليل جماعة أحيانا ، والجهر بالبسملة أحيانا .
26. "قلوبكما " قال العلماء : إذا أضيف متعدد إلى متعدد فالأفضل الجمع وإن كان المضاف إليه اثنين ، ويجوز التثنية ويجوز الإفراد ، والجمع أفصح ، ثم الإفراد ثم التثنية مالم يحصل في ذلك إيهام وإلا لوجب أن يكون المضاف على حسب الواقع .
27. في شرح باب النكاح 11 ذكر الشيخ اين عثيمين ضرر الاعتماد على المسجلات أو الآلات الحاسبة أوالكمبيوتر وأنها تقتل التفكير ، وأن الإنسان اذا استعمل حافظته وصار يتذكر ويفرع مسائل فإن ذاكرته تقوى .
28. من شرح باب التمني 2أ من صحيح البخاري : في قوله تعالى "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة" : في هذه الآية دليل واضح أن طلب العلم يعادل الجهاد.
29. من التعليق على كتاب أخبار الآحاد 3أ : كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصلى إلى بيت المقدس لقول الله تعالى : " إولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده " وكان اليهود يصلون إلى بيت المقدس ، هكذا زعم بعض العلماء ، ولكن الصحيح أن اتجاه الانبياء في صلاتهم إلى الكعبة وأن الصلاة إلى بيت المقدس من تحريف اليهود كما أن الصلاة إلى المشرق من تحريف النصارى ، وإلا فالكعبة قبلة لجميع الانبياء كما قال ذلك شيخ الإسلام رحمه الله .
30. تفسير الجلالين جيد إلا أنه كالرموز لا يعرفه إلا من عنده علم سابق وإلا فإنه يضيع به لأنه عميق جدا وإلا ففائدته لطالب العلم كثيرة لاسيما إذا كان الإنسان عنده حاشية الجمل فإن هذه الحاشية فيها فوائد عظيمة .
31. من التعليق على باب التمني : إذا أصلح الإنسان ما بينه وبين الله أصلح الله ما بينه وبين الناس ولهذا كتبت أم المؤمنين رضي الله عنها إلى معاوية حين تولى الخلافة وقالت : إن النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " من التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس ، ومن التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس ".
32. ما يلي فوائد من دروس الحرم عام 1413
· زوجة الأب ليست من الأرحام ، وصلتها من باب البر بالوالد لأن من البر صلة أهل ود الأب . (5ب )
· كثير من المتكلمين يتكلمون في العبادات ( على أهميتها ) ولا يتكلمون في المعاملات . ( 10أ )
· فرّق العلماء بين المعادلة وثواب العمل . ( 9ب )
· "نية المؤمن خير من عمله " هذا في حالة العاجز عن العمل .
· راجعوا العلماء حقيقة لا العلماء رسما . ( 12ب )
· لا يقال : " إن هذا الحكم خلاف القياس " . | |
|
ابو لؤي مشرف
عدد المساهمات : 195 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: رد: فوائد الخميس أغسطس 27, 2009 7:33 am | |
| . معنى ( تربت يداك ) أي افتقرت حتى لصقت بالتراب . 34. الأئمة الأربعة : الإمام | تاريخ الولادة والوفاة | عمره | أبو حنيفة | 80-150 | 70 | مالك | 93-179 | 86 | الشافعي | 150-204 | 54 | أحمد | 164-241 | 77 | 35. قد يوصف القول بالبدعة ولا يوصف القائل بالبدعة ومثل الكفر قال مالك والسؤال عنه بدعة ولا أُراك إلا مبتدعا . 36. ابن عثيمين : يرى شيخنا ابن سعدي أن أكل تمرات سبع كل يوم المذكور من العالية أو العجوة هو على سبيل التمثيل ، لذا فيأكل من كل نوع . 37. في دعاء الفراغ من الأكل : غير مكفي ولا مستغنى …..، إن الضمير يعود على الله عز وجل . ( ابن عثيمين في شرح رياض الصالحين 53أ ) 38. لا شك أن الإيمان سبب لطول الحياة ؛ قال تعالى : " فآمنوا فمتعناهم إلى حين " ، وقال سبحانه : " ويؤخركم إلى أجل مسمى " 39. "من أخذ أموال الناس يريد أداءها " يشمل الدنيا والآخرة ، فقد يموت قبل أن يقضي فيقضي الله عنه يوما القيامة فيتحمل ما لأصحاب الأموال من الحق .( ابن عثيمين ، شرح السياسة الشرعية 3ب )40. الرسل معصومون من : 1. كل ما يخدش وينافي الرسالة مثل الكذب أو الشرك . 2. كل ما يخل بالشرف كالسرقة وشبهها مما يعد دناءة وخسة . 3. 4. 5. من الاستمرار في المعصية فلا يقروا عليها بل ينبهوا عليها ويحصل منهم التوبة من فوائد دروس الحرم لابن عثيمين عام 1404 : 1. لا يمكن نفي المماثلة لشئ ليس له أصل ؛ فدلت آية " ليس كمثله شئ " أن له صفات ليس كمثله شئ . 2. آيات الصفات ليست من المتشابه بالنسبة للمعنى وهي من المتشابه بالنسبة للحقيقة . 3. قاعدة : " أي إنسان مبطل يستدل بدليل صحيح يكون دليلا عليه ". 4. كتاب ( درء تعارض العقل والنقل ) كتاب عظيم ليس له في الوجود من ثاني . قال عمر : " وجدنا خير عشينا بالصبر " وقال : " الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد" وقال : " ألا لا إيمان لمن لا صبر له " شاور الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في بدر في النزول ، وفي أحد في الخروج ، وفي الحديبية في الميل على ذراريهم ، وفي الأحزاب في حفر الخندق ، وفي الأسارى في بدر ....... منقول
| |
|
ابو لؤي مشرف
عدد المساهمات : 195 تاريخ التسجيل : 16/08/2009
| موضوع: رد: فوائد السبت أغسطس 29, 2009 7:46 am | |
| ولا رد ماشالله على الاعظاء | |
|